التعليم: حذفنا من قصة عقبة بن نافع فقرات قد يفهم منها الدعوة للعنف

التعليم: حذفنا من قصة عقبة بن نافع فقرات قد يفهم منها الدعوة للعنف

أكد الدكتور عماد الوسيمى رئيس قطاع التعليم العام، أنه تم انعقاد لجنة مشكلة من خبراء الوزارة وخبراء مركز تطوير المناهج مع مدير عام تنمية مادة اللغة العربية، وتم مراجعة كل المناهج من الصف الأول الابتدائى حتى الصف الثانى الثانوى، وحذف أجزاء منها فقرات وفصول من قصة عقبة بن نافع قد يفهم منها أنها تدعو للعنف.وأوضح الوسيمى فى بيان صادر عن الوزارة، أن فلسفة الحذف تقوم على مراعاة الوزن النسبى لتدريس المادة ومحتواها العلمى، ولتحقيق ما سبق فقد أجريت التعديلات على المناهج ومنها الصف الأول الثانوى، فى الفصل الدراسى الثانى حيث تم حذف موضوعى “الهدم والبناء”، و”الاستبداد والعلم” لأنهما أثارا جدلا فى الميدان، ووضع بدلا منهما موضوعين يركزان على القيم التربوية التى تتعلق بطبيعة الشخصية المصرية لتأكيد الهوية والانتماء.وأشار الوسيمى إلى أنه تم حذف وحدة من كل فصل دراسى فى المرحلة الإعدادية لتفادى الحشو والتكرار، فمثلا الوحدة الرابعة”بيئتنا” فى الصف الأول الإعدادى الفصل الدراسى الأول وجد أنها متضمنة فى مناهج الصفوف الأخرى السابقة. وفى الفصل الدراسى الثانى تم حذف الوحدة الأولى “الهوية والانتماء” لأنها متضمنة فى وحدة كاملة فى مناهج الصف الثانى الثانوى بطريقة مناسبة للمرحلة العمرية، كما أن محتواها متضمن فى وحدات أخرى فى نفس المنهج وفى الصفوف السابقة.وفى الصف الثانى الإعدادى الفصل الدراسى الأول تم حذف الوحدة الثانية “جوائز وفائزون” لمنع الحشو والتكرار، كما أن موضوعاتها قديمة، وغير مناسبة للمرحلة ولا تشبع احتياجات الطلاب القرائية، وفى الصف الثانى الإعدادى، الفصل الدراسى الثانى تم حذف الوحدة الرابعة “المحاكمة” لأنها غير مناسبة للمرحلة.وفى الصف الثالث الإعدادى الفصل الدراسى الأول تم حذف الوحدة الرابعة، فضل العرب، لأن موضوعاتها مكررة ومعالجة فى سنوات تالية، وفى الفصل الدراسى الثانى تم حذف الوحدة الثالثة ” حكم وطرائف لنفس الهدف مع الإبقاء على درس “استعن بالله” ونقله للوحدة التالية، وتم نقل درس “الحمامة المطوقة” ليدرس ضمن موضوعات القراءة مكان “عالم من ذهب” لحاجة الدرس الأخير إلى تطوير، ولما فى الدرس الأول من قيم تربوية تناسب تلاميذ المرحلة.وقال البيان “فى قصة عقبة بن نافع تم حذف بعض الفقرات، وبعض الفصول التى قد يفهم منا أنها تدعو إلى العنف وتحتاج إلى تعديل وتغيير فى المفاهيم، ولا يؤثر ذلك على دراستها لأنها سرد تاريخى، ولا يقوم بناؤها على الحبكة الفنية، فهى ليست قصة فنية”.وأضاف الوسيمى وبالنسبة للمرحلة الابتدائية تم حذف ثلاثة دروس من كل فصل دراسى للتخفيف من الكم المعرفى عملا بما جاء فى المعايير مع التركيز على مهارات القراءة والكتابة، وذلك عدا الصف الأول الفصل الدراسى الأول، لأنه يتناول الحروف والأصوات. أما الصف الثالث الابتدائى فقد تم حذف الوحدة الثالثة – لما أثارته من جدل ولغط فى الميدان وبعض وسائل الإعلام المختلفة حيث فهم منها أنها تدعو إلى العنف فى مشهد ونهاية المسرحية من حريق للقصور.وقال الوسيمى إنه روعى فى الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية هدف الحذف للتخفيف على التلاميذ فى الكم المعرفى أيضا للتأكيد على المهارات اللغوية من استماع وتحدث وقراءة وكتابة، كما تم حذف موضوعات قد يفهم منها أنها تحث على العنف كما فى موضوع “صلاح الدين الأيوبى” .وقد تم نقل جميع دروس النحو الموجودة فى الوحدات التى حذفت إلى الوحدات المقررة مع تنسيق المصفوفة فيها. http://ift.tt/1Ih9TlG

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s